19.10.09

المكونات العامة لعملية التدريب BNG.T

المكونات العامة لعملية التدريب BNG.T
اعداد/
د.هارون المذحجي

تتوقف فاعلية التدريب ومدى كفأته في تحقيق أهدافه ، على ترابط وتكامل عناصره ومكوناته المختلفة ، التي ينبغي أن تتوافر فيها مجموعة من العوامل الداخلية والخارجية وأهم هذه العناصر أو المكونات هي :
أولاً : المدخلات الأساسية: وهي المدخلات البشرية من المتدربين في مختلف المستويات ويستهدفهم برنامج التدريب المخطط والمقر من الإدارة .
ثانياً : عملية التدريب : وهي الأهم وترتبط هذه بتحديد الاحتياجات التدريبية , ووضعها ضمن برنامج زمني واختيار أنسب طرق التدريب التي تتلاءم مع المستوى المعرفي للمتدربين والهدف من تدريبهم وإدارة البرنامج التدريبي .
ثالثاً :المخرجات : والمخرجات هي إفرازات لبرنامج وعملية التدريب وهي عبارة عن النتائج التي ينبغي أن تظهر في شكل تغير في أداء ومستوى كفاءة المتدربين ، ويمكن قياسها وفقاً لمعايير معينة يحددها برنامج التدريب وأهداف التدريب .
رابعاً : تحديد مدخلات التدريب : ويتم ذلك من خلال حصر متطلبات التدريب لمواكبة التطورات أو لرفع المهارات للموظفين القدامى أو تدريب موظفين جدد .
خامساً : اختيار وسائل التدريب : بمجرد تحديد الاحتياجات التدريبية ، ينبغي اختيار وتحديد الوسائل التدريبية الملائمة والمناسبة لضروف العمل ، والمواكبة للتطورات الحاصلة في مجال المنافسة على تقديم الخدمات المصرفية عند الحديث عن التدريب في قطاع المصارف مثلا .
سادساً : طرق وأساليب التدريب : ينبغي على الإدارة وبما لا يتعارض مع ما يستجد أن تقوم بتحديد مسبق لطرق وأساليب التدريب وزمانه ومكانة بدقة شديدة وبتكاليف مناسبة وبما لا يتعارض مع الأهداف المحددة أو مع متطلبات تنفيذ الأعمال اليومية المطلوبة من المتدربين .
تصور عام لأنشطة التدريب BNG.T
إن أنشطة التدريب والتأهيل التي نرى قيام المركز بتلبيتها وفقاً لضروف السوق في اليمن في الضروف الراهنة والمستقبلية ، ينبغي أن تتوافر لها الشروط الأساسية الآتية :

1- القيام بمسح شامل للاحتياجات التدريبية لكل قطاع في مختلف المستويات الإدارية الحالية والمتوقعة مستقبلاً .

2- تحديد احتمالات القيام بدورات تدريبية و ورشات عمل داخلية أو بالاشتراك مع مؤسسات محلية وأجنبية مستقبلاً .

3- على ضوء المسح والاحتمالات الواردة في الفقرة 2 ينبغي إعداد خطة عمل زمنية BNG.T تشمل إقرار للعملية التدريبية عبر المراحل الآتية :

 تنمية الموارد البشرية من خلال
- تحديد الاحتياجات التدريبية
- تحديد أهداف التدريب
- تحديد المتطلبات المادية اللازمة من خلال موازنة تخطيطية بقسمين :

‌أ- برنامج تدريب وتأهيل للموظفين في مختلف الأنشطة المتعلقة بمؤسسة ما بحسب الاحتياجات التي يظهرها المسح الشامل مفصلة زمنياً وتخصيصا وفقاً لدرجهم النهائي للبرنامج .

‌ب- تحديد الموارد المالية الضرورية للنشاط وإقرار الخطة والجدول الزمني والقيام بمتابعة مستمرة لتنفيذ الخطة وتقييمها ، وتوفير كافة المتطلبات المادية .


كما ينبغي أن يشمل برنامج التدريب والتأهيل كافة وظائف الإدارة المتعلقة بالمؤسسة :

 التخطيط ، توظيف الموارد والمدخلات ، التوجيه ، التنظيم ، التنسيق ، الرقابة ، الوظائف الإدارية الأخرى .

 كما يشمل نظام التجديد والابتكار والعلاقات مع الجمهور والبيئة كالتسويق والعلاقات العامة مع الجمهور ويجب في هذا المجال الاهتمام بتنشيط القدرات الذاتية ، وتحديد فئات الموظفين من المتدربين ذوي القدرات الممتازة والخلاقة والاهتمام بهم من خلال متابعة مستمرة لنمو وتطور قدراتهم ومهارتهم

 ادخال مفاهيم التدريب على رأس العمل وتفعيلها لما لها من دور في نقل المهارات والخبرات التى تم اكتسابها وتبادلها اثناء الدورات التدريبية الى حيز التنفيذ وبذلك يتم تنمية وصقل هذه المهارات .

 الإدارة بالأنظمة والحسابات الإلكترونية وهنا ينبغي العودة بصورة مستمرة إلى الأهداف المستوحاة من عملية التدريب و طبيعة عمل الموظفين المستهدفين من عملية التدريب وتوفير نظام معلومات في هذا المجال مع مراعاة ما يلي :

- الهيكل الإداري للمؤسسة وجعل عملية التدريب تستهدف نمو متوازي لكافة المستويات الإدارية من الأدنى إلى الأعلى .

- الفحص والمراجعة والتجديد المستمر للنظم والسياسات بما يخدم الأهداف العامة للمؤسسة وتكون عملية التدريب منسجمة مع هذه الأهداف والعملية التدريبية .

- التشجيع والدفع بالموظفين والمتدربين عموماً على التعامل والاستخدام للوسائل الحديثة في النشاط المتعلق بالمؤسسة وإيجاد نظام حوافز للمميزين .

 كما ينبغي أن يشمل برنامج التدريب تنمية المهارات الذاتية والأنشطة الإنسانية وإدارة الوقت .
د.هارون المذحجي
صنعاء 19 / 10 / 2009