19.10.09

المكونات العامة لعملية التدريب BNG.T

المكونات العامة لعملية التدريب BNG.T
اعداد/
د.هارون المذحجي

تتوقف فاعلية التدريب ومدى كفأته في تحقيق أهدافه ، على ترابط وتكامل عناصره ومكوناته المختلفة ، التي ينبغي أن تتوافر فيها مجموعة من العوامل الداخلية والخارجية وأهم هذه العناصر أو المكونات هي :
أولاً : المدخلات الأساسية: وهي المدخلات البشرية من المتدربين في مختلف المستويات ويستهدفهم برنامج التدريب المخطط والمقر من الإدارة .
ثانياً : عملية التدريب : وهي الأهم وترتبط هذه بتحديد الاحتياجات التدريبية , ووضعها ضمن برنامج زمني واختيار أنسب طرق التدريب التي تتلاءم مع المستوى المعرفي للمتدربين والهدف من تدريبهم وإدارة البرنامج التدريبي .
ثالثاً :المخرجات : والمخرجات هي إفرازات لبرنامج وعملية التدريب وهي عبارة عن النتائج التي ينبغي أن تظهر في شكل تغير في أداء ومستوى كفاءة المتدربين ، ويمكن قياسها وفقاً لمعايير معينة يحددها برنامج التدريب وأهداف التدريب .
رابعاً : تحديد مدخلات التدريب : ويتم ذلك من خلال حصر متطلبات التدريب لمواكبة التطورات أو لرفع المهارات للموظفين القدامى أو تدريب موظفين جدد .
خامساً : اختيار وسائل التدريب : بمجرد تحديد الاحتياجات التدريبية ، ينبغي اختيار وتحديد الوسائل التدريبية الملائمة والمناسبة لضروف العمل ، والمواكبة للتطورات الحاصلة في مجال المنافسة على تقديم الخدمات المصرفية عند الحديث عن التدريب في قطاع المصارف مثلا .
سادساً : طرق وأساليب التدريب : ينبغي على الإدارة وبما لا يتعارض مع ما يستجد أن تقوم بتحديد مسبق لطرق وأساليب التدريب وزمانه ومكانة بدقة شديدة وبتكاليف مناسبة وبما لا يتعارض مع الأهداف المحددة أو مع متطلبات تنفيذ الأعمال اليومية المطلوبة من المتدربين .
تصور عام لأنشطة التدريب BNG.T
إن أنشطة التدريب والتأهيل التي نرى قيام المركز بتلبيتها وفقاً لضروف السوق في اليمن في الضروف الراهنة والمستقبلية ، ينبغي أن تتوافر لها الشروط الأساسية الآتية :

1- القيام بمسح شامل للاحتياجات التدريبية لكل قطاع في مختلف المستويات الإدارية الحالية والمتوقعة مستقبلاً .

2- تحديد احتمالات القيام بدورات تدريبية و ورشات عمل داخلية أو بالاشتراك مع مؤسسات محلية وأجنبية مستقبلاً .

3- على ضوء المسح والاحتمالات الواردة في الفقرة 2 ينبغي إعداد خطة عمل زمنية BNG.T تشمل إقرار للعملية التدريبية عبر المراحل الآتية :

 تنمية الموارد البشرية من خلال
- تحديد الاحتياجات التدريبية
- تحديد أهداف التدريب
- تحديد المتطلبات المادية اللازمة من خلال موازنة تخطيطية بقسمين :

‌أ- برنامج تدريب وتأهيل للموظفين في مختلف الأنشطة المتعلقة بمؤسسة ما بحسب الاحتياجات التي يظهرها المسح الشامل مفصلة زمنياً وتخصيصا وفقاً لدرجهم النهائي للبرنامج .

‌ب- تحديد الموارد المالية الضرورية للنشاط وإقرار الخطة والجدول الزمني والقيام بمتابعة مستمرة لتنفيذ الخطة وتقييمها ، وتوفير كافة المتطلبات المادية .


كما ينبغي أن يشمل برنامج التدريب والتأهيل كافة وظائف الإدارة المتعلقة بالمؤسسة :

 التخطيط ، توظيف الموارد والمدخلات ، التوجيه ، التنظيم ، التنسيق ، الرقابة ، الوظائف الإدارية الأخرى .

 كما يشمل نظام التجديد والابتكار والعلاقات مع الجمهور والبيئة كالتسويق والعلاقات العامة مع الجمهور ويجب في هذا المجال الاهتمام بتنشيط القدرات الذاتية ، وتحديد فئات الموظفين من المتدربين ذوي القدرات الممتازة والخلاقة والاهتمام بهم من خلال متابعة مستمرة لنمو وتطور قدراتهم ومهارتهم

 ادخال مفاهيم التدريب على رأس العمل وتفعيلها لما لها من دور في نقل المهارات والخبرات التى تم اكتسابها وتبادلها اثناء الدورات التدريبية الى حيز التنفيذ وبذلك يتم تنمية وصقل هذه المهارات .

 الإدارة بالأنظمة والحسابات الإلكترونية وهنا ينبغي العودة بصورة مستمرة إلى الأهداف المستوحاة من عملية التدريب و طبيعة عمل الموظفين المستهدفين من عملية التدريب وتوفير نظام معلومات في هذا المجال مع مراعاة ما يلي :

- الهيكل الإداري للمؤسسة وجعل عملية التدريب تستهدف نمو متوازي لكافة المستويات الإدارية من الأدنى إلى الأعلى .

- الفحص والمراجعة والتجديد المستمر للنظم والسياسات بما يخدم الأهداف العامة للمؤسسة وتكون عملية التدريب منسجمة مع هذه الأهداف والعملية التدريبية .

- التشجيع والدفع بالموظفين والمتدربين عموماً على التعامل والاستخدام للوسائل الحديثة في النشاط المتعلق بالمؤسسة وإيجاد نظام حوافز للمميزين .

 كما ينبغي أن يشمل برنامج التدريب تنمية المهارات الذاتية والأنشطة الإنسانية وإدارة الوقت .
د.هارون المذحجي
صنعاء 19 / 10 / 2009

الائتمان المصرفي ومخاطره

الائتمان المصرفي ومخاطره
اعداد/
الاستاذ محمود مجاهد نعمان
استاذ معهد الدراسات المصرفية - صنعاء
مستشار شركة بي ان جي للشئون المالية والمصرفية


مكونات البرنامج والمدة الزمنية للتنفيذ :

المكونات ساعة
1 الائتمان المصرفي في البنوك التجارية 20
2 تحليل وتقييم العميل المصرفي 30
3 تقييم دراسة الجدوى المقدمة من العميل 20
4 الاستعلام المصرفي 20
5 الديون المتعثرة في البنوك 20
6 التصنيف الموحد للبنوك 20

1) الائتمان المصرفي في البنوك التجارية
الأهداف :

تعريف المشاركين بمبادئ وقواعد منح الائتمان المصرفي :
 مفاهيم الائتمان المصرفي وأنواعه .
 السياسات المصرفية المنظمة للائتمان وطرق تنظيمه والرقابة عليه من قبل البنك المركزي .
 أسس وقواعد وشروط منح الائتمان وتحليل الجدارة الائتمانية للعميل المصرفي ومصادر الحصول على المعلومات الائتمانية وكيفية الاستفادة منها .

المحتويات :

1. النقود والائتمان والعوامل المؤثرة في خلق الائتمان المصرفي .

2. مفاهيم الائتمان المصرفي وأنواعه :
3-1 مفاهيم الائتمان المصرفي .
3-2 التسهيلات المباشرة .
3-3 التسهيلات غير المباشرة .

3. التنظيم والرقابة على الائتمان المصرفي من قبل البنك المركزي .
3-1 أهداف ووظائف البنك المركزي .
3-2 التوجيه والإشراف على البنوك .
3-3 وسائل تنظيم الائتمان المصرفي والرقابة عليه .
 الوسائل الكمية .
- الوسائل النوعية .
4. السياسات الائتمانية في البنوك التجارية وأهميتها :
4-1 السياسات المصرفية والسياسة الائتمانية للبنك التجاري .
4-2 تشكيلة الإقراض وحجم الأموال المتاحة .
4-3 شروط وإجراءات منح الائتمان .
4-4 تحليل طلبات منح الائتمان .
4-5 مستويات اتخاذ القرار .
4-6 توثيق ومتابعة منح الائتمان .

5. أسس وقواعد منح الائتمان المصرفي :
5-1 مصادر المعلومات الائتمانية .
5-2 تحليل الجدارة الائتمانية للعميل المصرفي .
5-3 عناصر الجدارة الائتمانية .
5-4 نماذج ومعايير دراسة الجدارة الائتمانية :
 نموذج المعايير المعروفة SوP5 .
 نموذج المعايير المعروفة PRISM .

6. حالات عملية .

2) تحليل وتقييم العميل المصرفي
الأهداف :
 رفع مستوى كفاءة العاملين في إدارة الائتمان في التعرف على القوائم المالية للعميل وكيفية تجهزها .
 كيفية استخدام أساليب متقدمة ونوعية في تحليل الائتمان .
 كيفية استخدام أساليب التحليل الكمي في الائتمان طويل الأجل .
 تمكين الدارسين من تفسير نتائج التحليل وكيفية استخدامها في اتخاذ القرارات .

المحتويات:

1. التحليل المالي والكمي للبيانات المالية :
1-1 تعريف بمبادئ المحاسبة المالية بغرض منح الائتمان .
1-2 القوائم المالية ( البيانات المالية ) وكيفية استخدامها لتحليل الائتمان .
1-3 كيفية تقويم المركز المالي للعميل بغرض منح الائتمان .
1-4 أسس التحليل الائتماني .

2. إدارة الائتمان والتحليل المالي للائتمان المصرفي :
2-1 مفاهيم وأشكال التحليل المالي .
2-2 تحليل سيولة العميل .
2-3 تحليل ربحية العميل .
2-4 تحليل نسب توازن الهيكل التمويلي .
2-5 تحليل نسب المديونية والنشاط .
2-6 تعامل إدارة الائتمان مع احتياجات العميل المالية .
2-7 تحديد الاحتياجات المالية للعميل .
2-8 التنبؤ بالاحتياجات المالية المستقبلية للعميل .
2-9 تطبيقات عملية .

3. إدارة الائتمان والتحليل الكمي للائتمان المصرف :
3-1 التحليل الكمي وأنواعه .
3-2 أدوات التحليل الكمي المستخدمة في الائتمان المصرفي .
3-3 أدوات التحليل الكمي المستخدمة في الائتمان طويل الأجل .
3-4 استخدام دارسة الجدوى في الائتمان الطويل الأجل .
3-5 تطبيقات عملية .

4. حالات عملية عامة على التحليل المالي والكمي .

3) تقييم دراسة الجدوى المقدمة من العميل
الأهداف :
 تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات الأساسية اللازمة لتقييم دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع المقدمة من العملاء وطرق تمويل المشاريع ورفع مستوى مهارات العاملين وتعميق فهمهم لأسس إعداد دراسة الجدوى وكيفية تحليلها .

المحتويات :
 أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية بالنسبة للبنوك .
 الدراسات التسويقية .
 الدراسات البيئية .
 الأساليب الاقتصادية .
 الدراسات الفنية والهندسية .
 الدراسات الإدارية .
 طرق تحديد الجدوى المالية للمشروع .
 السياسة الائتمانية حول القطاع الذي ينتمي إليه المشروع .
 دراسة نقاط القوة والضعف في المشروع .
 طرق تحديد جدوى تمويل المشروع .
 مخاطر تمويل المشروع .
 مؤشرات البيانات المالية .
 حالات عملية .

4) الاستعلام المصرفي
الأهداف :
 تعريف المشاركين بالاستعلام المصرفي ومصادرة .
 تعريف المشاركين بمصادر جمع بيانات الاستعلام المصرفي وكيفية الحصول عليها .
 تطوير مهارات المشاركين في إعداد وكتابة تقرير الاستعلام المصرفي .
 تعريف المشاركين بإجراءات وتنظيم العمل في إدارة الاستعلامات .
المحتويات :
 مفهوم الاستعلام المصرفي .
 توصيف جهاز الاستعلام المصرفي .
 تقرير الاستعلام المصرفي .
 مصادر بيانات الاستعلام المصرفي .
 مواصفات موظف الاستعلام المصرفي .
 زيارة عملاء وموردي العميل .
 زيارة المنافسين .
 عناصر ومرفقات تقرير الاستعلام المصرفي .
 دورية تجديد تقارير الاستعلام المصرفي .
 المسئولية الخاصة بالاستعلام المصرفي .
 الأعراف والمبادئ التي تحكم تبادل الاستعلامات بين البنوك .
 قرارات البنك المركزي لتبادل المعلومات .
 تحديث البيانات المجمعة .
 الاستعلام وسرية الحسابات المصرفية .
 تنظيم العمل في إدارة الاستعلامات .
 نماذج إدارة الاستعلامات .


5) الديون المتعثرة في البنوك :
الأهداف :
 التعرف على طبيعة الديون المتعثرة وبيان ما هيئتها .
 تصنيف الائتمان المصرفي .
 تحليل أسباب نشوء الديون المتعثرة ومراحل نشوئها .
 تصنيف الائتمان المصرفي .
 تحديد طرق معالجة الديون المتعثرة .

المحتويات :
1. مفهوم الديون المتعثرة .
2. أسباب الديون ومظاهر تجليات خطر التعثر .
3. مراحل نشوئها واستخدام وسائل التنبؤ بالفشل المالي .
4. تصنيف الديون .
5. طرق قياس الديون المتعثرة واستخدام وسائل التحليل المالي والكمي .
6. أثار التعثر المالي .
7. استراتيجية الديون المتعثرة .

6) التصنيف الموحد للبنوك
الأهداف :
 تعريف المشاركين بأهمية تحليل وتقييم أداء البنوك ومحدداته .
 إطلاع المشاركين على نظام التصنيف الموحد للبنوك وتقييم مكونات المخاطر .
 إطلاع المشاركين على الإرشادات الخاصة بتقييم أداء المخاطر وتقييم مخاطر رأس المال .
المحتويات :
 المقدمة .
 أهمية تحليل تقييم أداء البنوك ومجدداته .
 نظام التصنيف .
 تحديد التقييم الإجمالي للمخاطر وتقييم مخاطر العناصر .
 تقييم مكونات المخاطر .
 إرشادات بشأن تقييم أداة المخاطر .
 إرشادات بشأن تقييم مخاطر رأس المال .
 النسب المستخدمة في تحليل كفاية رأس المال .
 معايير تقييم مخاطر جودة الأصول .
 النسب المستخدمة في تحليل جودة الأصول .
 معايير تقييم مخاطر مجلس الإدارة / الإدارة التنفيذية .
 معايير تقييم مخاطر الإيرادات / الربحية .
 النسب المستخدمة في تحليل الإيرادات .
 معايير تقييم مخاطر السيولة .
 النسب المستخدمة في تحليل السيولة .
 ملخص النسب المستخدمة في تقييم البنوك .
 التمارين


الجقوق محفوظة

التاهيل في القطاع المصرفي .. بي ان جي .. معاً عالميا

اعداد/
الاستاذ محمود مجاهد نعمان
استاذ معهد الدراسات المصرفية - صنعاء
مستشار شركة بي ان جي للشئون المالية والمصرفية

برنامج إدارة البنوك والائتمان المصرفي


القســـــم الأول


إدارة الأعمال المصرفية

أولاً : برنامج إدارة السيولة والودائع

مكونات البرنامج :

1- مكونات النظام المصرفي في اليمن .
2- البنوك التجارية – تنظيمها وإدارتها .
3- علاقة البنك المركزي اليمني بالبنوك التجارية .
4- سياسات السيولة والودائع :
- مفهوم السيولة – مكونات السيولة – نسب السيولة وكيفية حسابها .
- إدارة السيولة – السيولة لمقابلة سحب الودائع – السيولة لأغراض تلبية القروض

5- سياسة الودائع وتوظيف الأموال :
- تصنيف الودائع وفقاً لآجال الاستحقاق .
- تصنيف الودائع حسب النشاط الاقتصادي .
- العوامل المؤثرة في ودائع البنوك .
- مزايا الوديعة من وجهة نظر البنك .
- كيفية تنمية وإدارة مصادر التمويل .



ثانياً : التحليل المالي في المنشآت المالية

مكونات البرنامج :

1- تحليل القوائم المالية للبنوك التجارية .
2- مؤشرات الربحية في البنوك التجارية .
3- توظيف الموارد في البنوك التجارية .


ثالثاُ : الموازنات التخطيطية في المنشآت المالية
مكونات البرنامج :
1- مفهوم الموازنة التخطيطية في المنشأة المالية .
2- الموارد والاستخدامات في البنوك التجارية .
3- أنواع الموازنات التخطيطية .
4- أساليب إعداد الموازنة التخطيطية .
- طرق التنبؤ بالموارد والاستخدامات .
- استخدام أدوات التحليل المالي في إعداد الموازنة التخطيطية .
- استخدام الأدوات الكمية والإحصائية في إعداد الموازنة التخطيطية .

القسم الثاني
تحليل وإدارة الائتمان
أولاً : تحليل الائتمان المصرفي
مكونات البرنامج :
الائتمان والتحليل والائتماني :

1- مفهوم الائتمان المصرفي وأشكاله .
2- العوامل المؤثرة على القرار المصرفي .
3- تحليل الائتمان الصرفي :

 الاستعلام المصرفي .
 دراسة طالب الائتمان المصرفي .
 تحليل طلب الائتمان المصرفي .
 التفاوض مع العميل المصرفي .
 اتخاذ القرار الائتماني .


التحليل المالي للائتمان المصرفي :
1- أسس التحليل المالي .
2- أساليب التحليل المالي .
3- التحليل المالي باستخدام النسب
4- تحليل القوائم المالية للعميل المصرفي .



ثانياً : التحليل الكمي والنوعي
مكونات البرنامج :

أساليب التحليل والنوعي :

1- أهمية التحليل الكمي والنوعي في اتخاذ القرار الائتماني المصرفي .
2- نظام المعلومات الائتمانية .
3- أساليب التحليل الكمي والنوعي :

- تحليل التدفقات النقدية .
- تحليل السلاسل الزمنية .
- تحليل نقطة التعادل .
- تحليل جدول المخاطر .
- تحليل القوة الإيرادية .


تقويم دراسة الجدوى :

1- أساليب تقويم دراسة الجدوى .
2- تقويم دراسة الجدوى التسويقية .
3- تقويم دراسة الجدوى المالية .




ثالثاُ : إدارة الائتمان المصرفي
مكونات البرنامج :
1- البنوك ووظائفها وأهمية الائتمان المصرفي في الحياة الاقتصادية .
2- أثر السياسات النقدية على الائتمان المصرفي .
3- السياسة الائتمانية للبنك التجاري .
4- معايير منح الائتمان.
5- قواعد منح الائتمان .



رابعاً : إدارة ورقابة الائتمان المصرفي

مكونات البرنامج :

1- إدارة التسهيلات المصرفية .
2- قواعد مراقبة المخاطر الموجودة ومتابعة الائتمان المصرفي .
3- آليات الرقابة والمتابعة للائتمان المصرفي .
4- القروض المتعثرة وطرق معالجاتها .
5- طرق قياس مخاطر الائتمان المصرفي .
6- تصنيف المخاطر الائتمانية .

خامساً : المخاطر المصرفية :
مكونات البرنامج :

1- المخاطر العامة .
2- المخاطر الخاصة .
3- الموارد المالية ومخاطر تشغيلها .
4- الرقابة على الائتمان المصرفي وإدارة المخاطر .
5- تطبيقات عملية .

سادساً : التدقيق الآلي :
مكونات البرنامج :

1- مقدمة عن المراجعة في ظل استخدام الحاسب الآلي .
2- أهداف المراجعة والتدقيق .
3- أنواع المراجعة والتدقيق .
4- تقويم أنظمة الرقابة والضبط الداخلي .
5- عمليات المراجعة والتدقيق للبنك .
6- المراجعات الفجائية والدورية .
7- استخدام بعض أساليب المعاينات الإحصائية في المراجعة .

حقوق الطبع مجفوظة

18.10.09

new training philosophy .. massage building

The massage:

Massage building is a new training philosophy developed by BNG.T :

1- The single massage

2- Dual massage and the effect of facial expressions

3- The addition of emotional massage with positive energy to support dual massage

4- The addition of emotional massage with negative energy to support dual massage

5- triple massage : more deep analysis and mind analysis power activation

6- the concept of massage and multiple meaning in practice , response and feed back , supporting the massage direction you want

7- some basic kills need ,waking interest , direct contact role.

8- unidirectional orientation , clear result or goal orientation

9- multidirectional orientation , unclear achievement orientation , doubt concept

10- Energy and factors affecting it

11- Mind power and its role in attitude ,

12- Emotional stability concept , working under pressure, concept punishments award ,technique you are about to reach , the ring of the bills

13- Marketing the idea : the orientation you want to support

14- The most professional behavior : your own secret

The massage:

Massage building is a part of a comprehensive training programs developed by BNG.T,the comprehensive program is referred to as BNG-CSKEMP –TP

The massage we speak or we listen can be divided according to several criteria such as :

1- The origin (from): self : direct speaker to us :third person to us (reporting):unknown origin to us : unknown origin to have general meaning involve us : unknown origin to have general meaning indicates general meaning

2- Orientation(To) : direct recipient : indirect recipient

3- MEANING : DIRECT OR INDIRECT

4- PURPOSES :1- SITUATIONAL RESPONSE 2-TELLING 3-emotional relief 4-emotional effect 5-opening

5- Attitude : positive or negative

6- Goals within time : 1-instant 2-near 3-far

7- Effect psyche : negative emotion :positive emotion

8- Effect behavior : mind and emotions , conscious mind belief subconscious mind effect on behavior

9- Multiple meaning : skills lead to emotional stability through massage orientation

More you can find only at BNG.T

The program that have been prepared by analytical professionals and researchers

BNG.T…SERIOUS ENOUGH …TO PROMOTE DEVELOPMENT